تقييمك

مع تنوع أنواع وطرق علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري يحتار المريض في الخضوع لأي نوع من العلاجات ويبدأ يتساءل ويبحث عن أفضل نوع وأيهما الأنسب له.
ولكن في مركز دكتور محمد السعيد لا نترك الحيرة لمرضانا، إذ نساعدهم على اختيار أفضل طرق علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري مناسب لحالتهم المرضية ليحقق أفضل نتيجة ممكنة.

ما هي جراحات العمود الفقري؟

يتم إجراء جراحات العمود الفقري لعلاج العديد من مشاكل وآلام العمود الفقري المزعجة مثل:

  • الانزلاق الغضروفي.
  • أورام العمود الفقري.
  • العيوب الخلقية.
  • الكسور والإصابات.

وفي الأساس يتم إجراء هذه الجراحات للتخلص من الشعور بالألم في العمود الفقري وما يؤثر عليه من مناطق أخرى مثل، العصب الوركي والفخذين ومنطقة الحوض، وبالتالي يتمكن المريض من استعادة قدرته على ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى بعيدًا عن الآلام والمرض وما شابه ذلك.
لكن هناك بعض الحالات التي يستمر فيها الشعور بالألم حتى بعد إجراء العملية الجراحية، وحينها يتم التفكير في أي من خطط وطرق علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري لمساعدة الحالة على التعافي والتخلص من الألم بشكل نهائي.

أسباب آلام ما بعد جراحات العمود الفقري؟

بعد جراحة العمود الفقري يأمل المريض بالتخلص من الآلام إلى الأبد، ولكن مع الأسف هناك بعض الحالات التي يستمر شعورها بالألم.
ويختلف سبب الشعور بآلام ما بعد جراحات العمود الفقري حسب الحالة وتاريخها المرضي ونمط حياتها اليومي أو ما يسمى بالـ Life Style وممارسة عادات وسلوكيات خاطئة، حيث لا تقتصر أسباب الألم حول الأسباب المرضية فقط.
وقبل البحث عن أفضل طرق علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري يجب التعرف على أسباب الألم والتي من أبرزها:

  • الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة أو على كراسي غير مريحة.
  • الوقوف أو المشي والجري لفترات طويلة بعد العملية مباشرة.
  • حمل أوزان ثقيلة.
  • التغذية غير السليمة وتناول الوجبات السريعة التي تزيد من الالتهابات والألم.
  • استمرار تشنجات العضلات المزمن.
  • التهاب الأعصاب والأوتار.
  • زيادة الوزن.
  • قلة الحركة مما يسبب تيبس في العضلات والمفاصل.

وتعد كافة تلك الظروف هي سبب كافي لشعور الحالات بآلام مستمرة في الظهر حتى بعد إجراء الجراحات العلاجية، مما يدفع الأشخاص إلى البحث عن طرق علاجية لآلام ما بعد الجراحات.

أفضل طرق علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري؟

هناك العديد من الطرق العلاجية لآلام الظهر بعد جراحات العمود الفقري، وإليك فيما يلي طرق العلاج المتاحة بالمركز الخاص بنا:

1. علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري بالأدوية

في حال كانت الآلام غير قوية ومحتملة بعض الشئ، ستكون الأدوية هي العلاج المناسب، وسيقوم الطبيب بوصف بروتوكول العلاج من الأدوية المناسبة حسب الحالة بعد تشخيصها، فعلى سبيل المثال:
إذا كانت الحالة تعاني من الآلام بسبب الالتهابات، ستتناول علاج مضاد للالتهابات مع الأدوية المُسكنة للآلام.
أما إذا كانت الحالة تعاني من الآلام نتيجة لنقص الفيتامينات، ستتناول فيتامينات لتعزيز صحة الجسم من عضلات ومفاصل وأعصاب وأوتار مثل فيتامين (د)، وفيتامين المغنيسيوم، وفيتامين ب12.
ومن المفترض أن نتيجة العلاج بالأدوية سريع وفعال في حالات الألم البسيط أو المبتدئ أما في حال زيادة الألم وعدم التخلص منه بواسطة الأدوية، سيقوم الطبيب بوصف طرق علاجية مختلفة.

2. علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري بالتبريد الحراري

ما هو التبريد الحراري وكيف يتم؟ دعني أوضح لك..
العلاج بالتردد الحراري هو المقصود به العلاج باستخدام جهاز التردد الحراري وتوجيهه على مناطق الألم عن طريق إبرة رفيعة لتنجح في التركيز على جذور الأعصاب، إذ يتم تسليط موجات الحرارة على تلك الأماكن بهدف تخدير أو تثبيت الأعصاب المُسببة للشعور بالألم في هذا المكان.
ويتم استخدام جهاز التردد الحراري تحت تأثير البنج الموضعي حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء استخدام الجهاز، ويُستخدم جهاز الأشعة المرئية لتحديد موضع توجيه موجات الجهاز.
ويعد العلاج بالتردد الحراري هو العلاج الأمثل للعديد من الحالات التي تعاني من آلام الظهر المزعجة سواء بعد العمليات الجراحية أو بدون إجراء عمليات جراحية.
ويعتبر العلاج بالتردد الحراري علاج آمن لا يُسبب أي آثار أو مشاكل لاستخدامه، ويتميز تأثيره بالفعالية ولكن يحتاج المريض للمكوث في المنزل والراحة ليتمتع بتأثير فعال وتحسن أكثر.

3. علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري بالبلازما

المقصود بالعلاج باستخدام البلازما هو طريقة علاج الجسم بواسطة البلازما الخاصة به، وتتمثل الطريقة في سحب عينة من دم الحالة ثم العمل على فصل مكوناته من صفائح دموية بيضاء وصفائح دموية حمراء والعمل على تعزيز هذه الصفائح واستخدامها في الحقن مرة أخرى لجسم الإنسان بهدف معالجة العديد من الأمراض وليس آلام جراحات العمود الفقري فقط.
وهي من طرق العلاج الآمنة والتي يتبعها عدد كبير من الأطباء، نظرًا لنتيجتها الفعالة والسريعة والآمنة.

4. علاج آلام ما بعد جراحات العمود الفقري بحقن الضفيرة العصبية

حقن الضفيرة العصبية من أشهر طرق علاج آلام أو مشاكل العمود الفقري سواء قبل أو بعد إجراء عمليات جراحية.
وهي عبارة عن حقن مناطق معينة من العمود الفقري بهدف علاج الأعصاب المُسببة للألم، وذلك حسب المنطقة التي يشتكي منها المريض.
وعند علاج آلام العمود الفقري يتم حقن الضفيرة القطنية الموجودة أسفل الظهر و المسئولة عن توصيل الأعصاب إلى البطن والفخذين والركبتين والبطن.
وفي النهاية علينا أن نذكرك عزيزي المريض أن اختيار طريقة العلاج يعتمد على الطبيب المُختص الذي يقوم بفحص حالتك المرضية وتشخيصها أولًا قبل أن يصف العلاج الأنسب لها.