تقييمك

هل يمكن علاج آلام التصاقات القناة العصبية للأبد؟ سؤال هام يشغل بال جميع الحالات التي تعاني من إلتصاقات القناة العصبية وألمها المزعج.

ولكن ما هي أسباب آلام إلتصاقات القناة العصبية؟ وهل تلك الإلتصاقات يُخلق الإنسان بها أم نتيجة لإصابة ما؟

هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي، إلى جانب طرق علاج آلام التصاقات القناة العصبية المتاحة في مركز د. محمد السعيد أفضل دكتور علاج آلام في مصر.

ما المقصود بمصطلح إلتصاقات القناة العصبية؟

إلتصاق القناة العصبية هو حدوث اختناق أو ضيق في القناة العصبية الشوكية مما يضغط على باقي الأعصاب الطرفية ويسبب آلام شديدة في الظهر وعدة نقاط أخرى، كما يؤثر على الحركة بشكل كبير.

ولا يمكن كشف هذه الاتصاقات بدون إجراء أشعة الرنين المغناطيسي MRI للفحص الدقيق وكشف الإلتصاق بشكل أكيد، وتحديد العلاج المناسب للحالة.

ويرجع حدوث هذا الإلتصاق لعدة أسباب منها ما يلي.

  • تتكون الإلتصاقات نتيجة لاحتكاك الفقرات المستمر الناتج عن الانزلاق الغضروفي.
  • الشيخوخة وقلة حركة كبار السن الذي يسبب ضعف العظام وتآكلها وبالتالي ضيق القناة العصبية.
  • آثار ما بعد جراحات العمود الفقري.
  • خشونة الفقرات لفترات طويلة مع عدم علاجها.
  • حدوث تضخم في حجم الأربطة الخلفية.

ولكن هل يختلف علاج آلام التصاقات القناة العصبية حسب سبب الإصابة؟

في الواقع، فالعلاج لا يعتمد على سبب الإصابة بشكل كبير، ولكن التاريخ المرضى للحالة يساهم في اختيار طريقة العلاج الأنسب لها، لضمان التعافي الكامل.

ما هي أعراض إلتصاق القناة العصبية؟

حسب مرحلة الحالة المصابة بإلتصاق القناة العصبية تظهر الأعراض بشكل متفاوت، وفيما يلي أبرز الأعراض الشائع ظهروها:

  • آلام في الظهر وخاصة الجزء السفلي.
  • آلام متفرقة في العصب الوركي.
  • تنميل في الساقين خاصة بعد الإجهاد والوقوف لفترات طويلة.
  • آلام في القدمين خاصة بعد المشي لمسافات طويلة أو الحركة العنيفة.
  • ضعف عضلات الظهر والحوض والشعور بآلام متفوتة أثناء المشي والوقوف وحتى أثناء الراحة والنوم.
  • آلام وتنميل في الأرداف.

طرق علاج آلام إلتصاقات القناة العصبية

تتنوع طرق علاج آلام التصاقات القناة العصبية بين ما يلي:

 العلاج الدوائي

مادة السيترويد هي أشهر مادة مُسكنة للعديد من أمراض العظام والأعصاب، وهي أيضًا تعمل على تخفيف الاتهاب والتورم الموجود في جذور العصب، لذلك تعد حقنة السيترويد أحد أفضل طرق علاج آلام التصاقات القناة العصبية.

وإلى جانب تناول أدوية أخرى مثل الأدوية الباسطة للعضلات والفيتامينات لتقوية الأعصاب مثل فيتامين (ب) وأيضًا فيتامين (د) لتقوية العظام والعضلات.

 العلاج بالتردد الحراري

اشتهر علاج آلام التصاقات القناة العصبية والعديد من الآلام الأخرى مثل آلام ما بعد جراحات العمود الفقري باستخدام التردد الحراري.

وذلك عن طريق توليد موجات كهرومغناطسية تجاه منطقة الألم بهدف تحفيز الحبل الشوكي والأعصاب وتسكينها من أجل التخلص من هذه الآلام المزعجة.

العلاج الجراحي بالمنظار

على الرغم أن من أسباب إلتصاقات القناة العصبية هي بعض العمليات الجراحية، إلا أن من طرق العلاج الفعالة لها هي إجراء عملية جراحية، خاصة إذا لم تستجيب الحالة مع العلاج الدوائي بأنواعه سواء المسكنات أو الأدوية السيترودية المضادة للالتهاب.

ويتم التدخل الجراحي بشكل دقيق بهدف حل الإلتصاق مع حقن القناة لمادة ما تعمل على تجنب حدوث هذا الإلتصاق في القناة العصبية مرة أخرى.

العلاج بالليزر البارد

يعمل عن طريق استخدام جهاز ليزر خاص لهذا النوع من العلاج، ومع تسليط أو توجيه ضوء شعاع الليزر على المنطقة المصابة لفترة من الزمن يتم إصدار موجات غير حرارية تعمل تخفيف الالتهاب والتوتر وتقليل التشنجات وعلاج آلام التصاقات القناة العصبية الحادة.

وتعد هذه الطريقة مناسبة لكبار السن أو الأشخاص الذين لا تناسبهم العمليات الجراحية.

العلاج بتقويم العمود الفقري

يهدف العلاج بتقويم العمود الفقري إلى تحسين وظيفة العمود الفقري والتخلص من أي آلام ومشاكل به ناتجة عن جراحات أو تشوهات، أو علاج آلام التصاقات القناة العصبية وضغط الأعصاب بوجه عام على العمود الفقري.

ولكن هذه الطريقة لا تناسب عدد كبير من الحالات، يجب الطبيب أن يفحص الحالة أولًا ليحدد هل هي طريقة مناسبة له أم لا، حيث الحالات المصابة بهشاشة العظام في مراحل متأخرة غير مسموح لها الخضوع لهذا العلاج.

 

وفي النهاية، اعلم عزيزي القارئ أن أمر اختيار طريقة علاج آلام التصاقات القناة العصبية اقتصر على الطبيب المعالج فقط، فهو من يقوم بفحص حالتك وتحديد ما يلائمها من خطط علاج.

لذا، عند شعورك بأي ألم، توجه فورًا إلى زيارة مركز د. محمد السعيد استشاري علاج الألم المزمن والعمود الفقري ليتم فحصك وتشخيصك بشكل دقيق وتحديد أفضل طرق العلاج المناسبة لك.